الفصل 16 من المرسوم الانتخابي بين المناصفة و التعسف



صادق يوم الاثنين 11 أفريل 2011 أعضاء هيأة تحقيق أهداف الثورة على المرسوم المتعلق بانتخابات المجلس الوطني التأسيسي و يقر الفصل 16 من المرسوم على مبدأ التناصف بين الرجل و المرأة و ينص حرفيا على أنه تُقدم الترشحات على أساس مبدأ التناصف بين النساء و الرجال و يتم ترتيب المترشحين صلب القائمات على أساس التناوب بين النساء و الرجال و لا تقبل القائمة التي لا تحترم هذا المبدأ إلا في حدود ما يحتمه العدد الفردي للمقاعد المخصصة لبعض الدوائر.

لا يمكن لأحد أن يشكك في قيمة المرأة كعنصر فاعل في المجتمع في مختلف الميادين فهي الزوجة الفاضلة و الأم الطيبة و الأخت الرقيقة و الابنة المحبة و زميلة العمل المحترمة ...تربي أجيال الغد و تعين أجيال اليوم و وضعها في المجتمع يمثل أحد أبرز المؤشرات على رقي المجتمعات و وعيها و تحضرها.



في الحقيقة هذه الاعتبارات تحثنا على مباركة مبدأ المناصفة الذي يفرضه الفصل 16 على أساس أنه قد يكون خطوة جريئة نحو بلوغ المرأة المكانة التي خصها بها الله في الإسلام خاصة من حيث حفظ الكرامة و الحقوق و المساواة مع الرجل و كما يقول الرسول صلى الله عليه و سلم "النساء شقائق الرجال" ويقول الله تعالى في نفس الإطار "و المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض" .

لكن ذلك لا ينفي أن مبدأ المناصفة كما وقع إقراره يتخلله طابع تعسفي إذ يجب أن تقوم الترشحات على أساس الكفاءة لا على أساس الجنس زد على ذلك أن العمل السياسي بعد 14 جانفي من المفترض أن يقوم على تجسيم إرادة الشعب لا تقييدها و مبعث السخرية هو أن البعض يعتبر هذا الإجراء مرادفا للديمقراطية في حين أنه يتعارض معها تماما .
يبدو أن أعضاء هيأة تحقيق أهداف الثورة تناسوا و تجاهلوا إرادة الشعب و الواضح أن القانون الذي صادقوا عليه يؤسس لاستبداد عذب باسم المساواة و الأكيد أن هناك نساءا ستدخل المجلس التأسيسي فقط على أساس الجنس و على هذا فانه من المرجح أن تطلب الحكومة المؤقتة مراجعة هذا الفصل 16 و فصول أخري أحدثت جدلا واسعا على غرار الفصل 15 المتعلق بشروط الترشح و الفصل 32 المتعلق بطريقة الاقتراع .
حســــــان لوكيل










Commentaires


118 de 118 commentaires pour l'article 34421

Ibn El watan  (Tunisia)  |Vendredi 15 Avril 2011 à 17h 38m |           
Sur les 52 partis qui existent maintenant 19 ne comptent pas de femmes dans leurs bureaux exécutifs et 7 comptent une seule femme. que vont-ils faire:
1- remplir les listes par des membres de leur familles ou par des élèves et étudiantes
2- compléter les listes par des femmes démocrates qui sont prêtes à prêter leurs cadres aux partis demandeurs
3- attirer dans la rue les femmes qui veulent un siège à la chambre constituante

voilà où nous mène l'extrêmisme de gauchistes qui ne connaissent pas la réalité de leur pays et qui risquent de faire de la chambre un "karakouz".

Bilel  (Canada)  |Vendredi 15 Avril 2011 à 17h 16m |           
Le mouvement ennahdha presentera des femmes et raflera les sieges. no to worry.

Borhane  (Tunisia)  |Vendredi 15 Avril 2011 à 16h 48m |           
Lettre ouverte à mr le essebsi et mr mbazzaa

je propose cette feuille de route:

1/ dissoudre la haute instance de protection de la révolution qui ne protège que les partis et les personnes qu'elle contient

2/ désigner des experts compétents et intègres(exemple:mr belaid et mr saied) pour proposer une nouvelle loi électorale.

3/ organiser un référendum pour approuver cette nouvelle loi électorale

C moi  (Tunisia)  |Vendredi 15 Avril 2011 à 16h 32m |           
Après la dictature de ben ali,bonjour la grande dictature des "femmes démocrates"!!!!!! une fois arrivées aux pouvoir, elles vont répandre toutes les mauvaises mœurs et elle feront pire que leila trabelsi!!!

Colombo  (Tunisia)  |Vendredi 15 Avril 2011 à 16h 12m |           
Cher tunisien ....sans vous rappeler que pratiquement toutes nos élections des comités et autre ont était bouziés par l'appel a la gente féminine qui par qu'elle logique ou je ne sais quoi nous faisaient perdre toute nos parties...nos plans elles nous ont ruine ...regardez ce qu'elles ont fait de nous dans les présidentielles....les municipalités et autres .........elle sont pataches sur sffaklou yechtah...ne croyez surtout pas que je
suis dictaueur ou anti feministe..

Colombo  (Tunisia)  |Vendredi 15 Avril 2011 à 15h 45m |           
لا للمناصفة ....يزيو مالكطوش ...يزيو مالكطوش

Tunisien  (Tunisia)  |Vendredi 15 Avril 2011 à 15h 09m |           
Il faut bien lire l'histoire: "la discrimination positive correspond à l’ensemble des mesures destinées à permettre le rattrapage de certaines inégalités en favorisant un groupe ethnique ou racial par rapport aux autres, quitte à transgresser de façon plus ou moins temporaire le premier article de la déclaration des droits de l'homme: « tous les hommes naissent et demeurent libres et égaux en droit ».
née aux etats-unis dans les années 60 et 70 pour favoriser l’intégration des minorités noires et hispaniques, elle donne la priorité à ces derniers par rapport aux blancs par un système de quotas ou de places réservées."

ça etait appliqué aux usa, et en moins de 50 ans, ça a donné un president noir..si dans 50 ans on ne parlera plus d'inegalite entre hommes et femmes, et on jugera vraiment la femme pour ses competences, on pourra supprimer ce genre de regles..on reve tous du jour ou on aura plus besoin de ministere de la femme, car la femme sera traitee comme l'homme (meme droits, meme devoirs) mais on est tres tres loin de ça aujourd'hui, regardons la verite
en face. ce genre de mesures va peut etre permettre d'encourager des femmes a faire de la politique. la societe est compose de 50% de femmes (voir plus), je trouve que c'est logique de s'attendre a autant de candidats homme que femme, et encore ça garantit pas le meme nombre d'elus au final

Mouaten  (Tunisia)  |Vendredi 15 Avril 2011 à 12h 15m |           
J'espère que pour le bien de la tunisie que ce texte ne serait pas adopté
la femme doit s'imposer et remporter par mérite et non pas suite à une imposition par la loi.
on a besoin d'avoir dans ce conseil d'avoir des gens représentatifs du peuple tunisien et les plus compétents indépendamment de leur sexe car ce conseil n'est pas une boite de nuit où le couple est exigé.
cette loi électorale devra être rédigée par des gens intègres et compétent sinon on risque de tout perdre et d'avoir une nouvelle dictature pire que celle de ben ali


Nazih  (Tunisia)  |Vendredi 15 Avril 2011 à 00h 39m |           
@samir (tunisia) |:
d'après le scrutin électoral envisagé, seules les têtes de listes seront retenues dans les prochaines élections. aux meilleurs des cas la 2ème place, est peu probable, dans les grands agrandissements, quant aux restes des listes, ils ne sont que de simples figurants.

Samir  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 20h 39m |           
A tout ceux qui m'ont répondu, le sujet et sans importance sur l’immédiat et ne permettra pas faire gagner quelqu'un par rapport à un autre car nous n'avons pas une expérience par rapport au comportement électoral du tunisien libre, pour moi cette close est d'une importance stratégique pour le futur puisqu'elle permettra de pousser des femme sur l'avant de la scène, j'aurait préféré que le troisième de chaque liste soit un jeune (h ou f)
pour préparer aussi des hommes politiques pour le futur .

Voltaire  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 19h 15m |           
A qui lance-t-elle des bisous celle-là?certainement pas à moi,je ne suis ni pour le vote à la liste ni pour la parité des postes entre femmes et hommes...moi,je veux rompre avec le passé.je ne voterais pas pour des fantômes qui se cachent dans des listes...les urnes sont les seules à décider de ceux et celles qui nous gouverneront.....n'est-elle pas en train de cracher sur ceux qui lui disent non,moi en premier???

Nazih  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 18h 39m |           
@khaled chtourou (tunisia) :

cher ami, effectivement cette commission n'a pas de légitimité et par conséquent, son rôle est simplement consultatif et non décisionnel. d’ailleurs vous verrez bien que ceci sera traduit, les prochains jours, par l'amendement de certains points importants par la présidence de la république, à mon avis.

Rayi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 18h 08m |           
@samir
أنت تقول أن هذا الموضوع ليس له أهمية فلماذا طرح أصلا في الهيأة الم يكن الأجدر بهم أن يتناقشوا في مواضيع أكثر جدية؟
تقول كذلك أن الذين سيصوغون الدستور هم تونسيون سيدافعون على مصلحة البلاد. وما أدراك انهم سيدافعون على مصلحة البلاد؟ أما آن للتونسي أن يعتبر بتجربة بن علي وجماعته
قد ظلمتنا بعبارة تخلف وان كنت لا تعلم فهي منافية للديمقراطية المزعومة فكلما لم يتوافق رءيك مع غيرك نعته بالتخلف

Bahness  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 18h 07m |           
Brabbi hedhi democratie ? 3lech 50% ? laisser les urnes décider et si les femmes remporteront meme 100% sahha lihom !

الطيب  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 18h 00m |           
@samir
المسألة ليست مسألة و لاء و لا مسألة رجال و نساء و ليست نسبة ال50% أو غيرها...المسألة مسألة فرض هذه النسب فرضا و هو ما لا يمت للديمقراطية بشيء. و إذا بدأنا على هذا النحو فقد ننتهي على نحو بن علي.

Cinda  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 17h 48m |           
@samir
vous voyez consiste à quoi notre problème ,c'est ce dont tu nous parles
la partie x va prendre la partie y et y ne doit pas passer pour que x ne prendra y... et vous oubliez l'intéret du pays et vous ne pensez pas à des résolution à la situation actuel chaotique !!!

NAZEH  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 17h 48m |           
Une chaine qui se dise démocrate, cherche la vérité, donnne la parole à toutes les tendances organise un débat entre des gents qui ont le même opinion et le même ennemi et leurs donne une possibilité de juger et "d'insulter" ou bien d'attaquer une autre tendance sans lui donner la parole pour se défebdre et sans rdespecter les spectateurs de savoir l'autre opinion est une chaine qui n'a pas raison d'être et il est
impératif de le sanctionner en changeant toujours une autre chaine qui nous respecte. ca pour la chaine "nessssma". et pour les intervenants qui ont besser les bras pour dire que ennahdha va remporter les elections , je leurs dit qu'il serait logique de voir leurs theories et leurs programmes pour demain. je ne sait pourquoi cette peur d'ennahdha? pourquoi ces gents ne travaille pas pour donner des solutions et recruter des nouveaux
adherents a leurs camps et arreter de matraquer ennahdha et de critiquer cette tendance qui n'a attaquer personne jusqu'a maintenant mais elle travaille meme si tous les medias les ignorent. si vous faite une petite vue sur les journaux vous trouvez que ennahdha n'est cite que pour la critiquer ou l'attaquer, voir aussi les chaines teles et les radios ils invitent que les opposants d'ennahdha et pourtant elle travaille en
silence et elle essaye de batir des traditions de democratie entre ces adherents et elle est maintenant en force devant tous les autres parties qui ne cherchent toujours a attaquer et non a batir. la tunisie a besoin de resoudre le probleme de chomage , de la mentalite d'exclure les autres et non pas de chercher des ennemies comme donkichotte*

Samir  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 17h 30m |           
لكل من يخاف النهضة ويخاف تأثيرها فاني أوافق أن تأثيرها سيكون مهما في المستقبل لأنها قد تمثل 25 بالمائة أحسن الحالات في اى انتخابات تشريعية او بلدية لكنها لن تتمكن من النجاح فانتخابات راسية فاليمين الفرنسي يمثل كالنهضة 25 بالمائة من الفرنسيين فهو يؤثر على القرارات لكنه لن يتمكن من أللأغلبية إلا إذا تحول إلى الوسط لكنه يفقد بذلك سبب وجوده وايديوليجيته وقوته ويفتح الباب الى حزب آخر ليأخذ مكانه.

Samir  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 17h 20m |           
ما لحضته من تدخلات حول السياسة منذ الثورة وبالخصوص هذا الموضوع في جميع وسائل الإعلام وهو ما كنت مقتنعا به إن التونسيون يتشبثون بالقشور و المظاهر ولا يذهبون إلى النتائج الإستراتجية، فهذا الفصل إنما وجوده من عدمه ليس له تأثير واضح على المستقبل القريب فالنساء والرجال الذين سيصوغون الدستور إنما هم تونسيون وسيدافعون عن مصلحة البلاد كل حسب رأييه ولكن تونس ستكون الرابحة من نجاح التجربة. فوجود 50 بالمائة ليس له تأثير على نتائج العمل لصياغة الدستور فحتى
100 بالمائة من النساء لن يؤثر ولكن القرار بذاته سيساهم في مستقبل زاهر ديمقراطيا فسيمكن من تغيير العديد من المفاهيم ويدفع بالبلاد إلى الأمام ناحية الديمقراطية. إن الصخب المصاحب لهذا القرار إن ما يؤكد لي تخلف عقلية العديد من التونسيين وتشبثهم بنضيرة المؤامرة، فرغم عدم تأثيره أثيرت ضجة عميقتا حوله. وموقف النهضة تجاهه إنما يؤكد نظريتي وموقفها جعلني أنحنى إمام قوتها تجاه القرارات الإستراتجية رغم إني من اكبر العارضين لمبادئها. لذلك وجب النظر إلى القرار
على أساس انه موضوع جزئي وليس هو لب الموضوع. ووجب المضي قدما فيما تحقق في بلادنا فاني ورخم تشاؤم العديدين متفائل بمستقبل البلاد فما تحقق في البلاد في هذا الظرف الصغير إنما عظيم لمستقبلها لكننا لا نراه لأننا في خضمه.

Za3kaoui  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 17h 20m |           
A nahdhaoui

شبيك تشري في الشبوك....

Cinda  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 17h 12m |           
@taieb
la seule solution est que nous tenons bon nos opinions et nous travaillons pour l'intéret du pays.
ceux qui a une solution constructive qu'il la propose

Nahdhawi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 16h 55m |           
النهضة بش إدخلكم بعضكم تحبوا ولا تكرهو النهضة حزب سياسي متطور غير إمخاخكوم محدودة

الطيب  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 16h 42m |           
@cinda
معناها من لخر...
ما دام التوانسة يكلو من برة...يشربو من برة...يلبسو من برة...امكيجو من برة...كل شيء من برة...لي اجي يحكم... ما يحكم كان من برة
و السيادة تولي كلمة فضفاضة للإستهلاك الداخلي فقط...

Ben  (France)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 16h 41m |           
@salama hghazi
le quel pasport jai 4 pasports alors jai toujours le temps de fuir en plus je suis saoudiens tranquil non

Salama hghazi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 16h 34m |           
A ben

oui ben reste en france sinon on te confisque ton passeport ... un nouveau dictateur s'annonce..

Ben  (France)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 16h 25m |           
Monsieurs madames on vote dans 100jours avez vous choisis pas moi

Cinda  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 16h 12m |           
@taieb
les forces cachés ne peut être que des gens en dehors de la tunisie.
je ne suis pas pour ce que tu dis zaba est mieux !!!! wallahi si tu me dit bourguiba est mieux dans ce cas , je serait d'accord. mais zaba l'ignorant !!!

الطيب  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 16h 09m |           
@cinda
قوى خفية؟
والله و لما لا و لكن من؟
فيبالنا السيد نبي ناس قربت تصلي في حجره...
نقولك حاجة...كي سيدي كي جواده...مشى حو...جا حو...شد مشومك لا اجي مشوم منه...

   (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 16h 00m |           
Une commission qui n'a pas de légitimité populaire, prend des décisions très graves avec soins disons égalité entre sexe par 50/50, est ce ça la démocratie en imposant des articles au peuple, sans tenir compte de son point de vue, d'accord pour l'égalité entre sexe mais de cette manière, les seuls critères de choix entre femme et homme sont: compétences, patriotisme, démocratie,...

Cinda  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 15h 49m |           
@taieb
si achour est fidèle à des forces cachés.
ce que manifestent le peuple prouve qu'il n'ont pas suivi un scrutin !!!

KAMEL TOUNSI  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 15h 17m |           
البارح كمشة علمانجية تلموا في نقمة تي في و عملوا سهرية تقطيع و ترييش للنهضة (سفيان بن حميدة، عبد العزيز المزؤغي، بشرى بن حميدة و واحد آخر نكرة عامل فيها قانوني)، قالك النهضة قاعدة تحكم في البلاد، النهضة مسيطرة على الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة، النهضة محتلة المساجد، النهضة حزب قوي، غول يخوف و الأحزاب الأخرى مساكن يسخفوا، الحاصل عملوا كيف اسرائيل تقتل في الفلسطينيين و تبكي وتشكي و تقول العرب باش يلوحوني في البحر!!!! هذه الأشكال نهار كامل مادين
وجوههم في وسائل الإعلام و هوما ما عاجبهم شي يعرفوا كان يكذبوا و يخوفوا في العباد من الإسلاميين و عاملين فيها يدافعوا على حقوق المرأة و مشكلتهم الوحيدة في البلاد خايفين لا تشد النهضة الحكم و تبيح تعدد الزوجات و تسكر الحانات و تطرد السياح و تفرض اللحية و الحجاب....و شد دارك لا تجيك الغولة تاكلك.... و أهل العقول في راحة.

Ben  (France)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 15h 14m |           
La loi fondamentale de l'islam reste prépondérante et qu'aucune législation ne peut s'opposer à la lettre ou à l'esprit de cette loi si elle veut jamais acquérir une validité juridique."
alors comment pensez vous je pose encore la question qui a dit cela votez ennahda et vous allez subire la conséquence

C moi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 15h 13m |           
La tunisie a besoin de compétences et non de féministes complexées qui exploitent la période délicate du pays pour imposer leur volonté sur le peuple!! elles ne font que parler dans les médias et exiger de plus en plus de droits en oubliant de parler une seule fois de leurs devoirs!!!! elles vont emmener le pays à la dérive.

Ben  (France)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 15h 08m |           
Obéis à dieu et obéis au prophète et à ceux qui, parmi vous, détiennent l'autorité!!!! qui a repeter cela plusieurs fois maintenant ils vous reste d'allez votez ennahda et vous verrez notre tunisie partir aux fond de trou

Elhaj 3mor  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 14h 45m |           
نصحني أحد الأصدقاء وأنا الفلاح الفطحل والجهبذ أنه بالنسبة لزراعة " الفقوس" وجب الانتظار والمشي خطوة الى الوراء... هذا ما تذكرته وأنا أحدق في صورة المرأة المصاحبة للمقال ... شكرا باب بنات على " الفقوس" في السلاطة...

@Zed  (United States)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 14h 45m |           
Tes "arguments" sont tellement médiocres et malhonnêtes!!
ça ne vaut même pas la peine d´y répondre..

t´es hors sujet

Nazih  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 14h 38m |           
يؤسفني أن أبدي رأيا سلبيا تجاه السيدة بشرى بالحاج حميدة و خاصة في هذه الفترة بالذات، لا بوصفها إمرأة و إنما بوصفها محامية و حقوقية، فليست المرة الأولى التي أفاجأ فيها بالمستوى المعرفي الضعيف التي تظهربه هذه السيدة المحترمة من مسائل حقوقية بديهية تتعلق بمواضيع الساعة كالمجلة الإنتخابية و غيرها، فلاحظت و أن حضورها بالقنواة التلفزية لا فائدة منه للمشاهد، و لا يسهم بأفكارخلاقة من شأنها أن تعطي الإظافة زد على ذلك حالة التذبذب في المواقف حيال بعض
المواضيع كحزب النهضة و طرق الإنتخاب و غيرها.

Voltaire  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 14h 37m |           
Il y en a qui,à court d'arguments et pour persuader les gens,recourent à des citations d'autorité.ils nous bombardent par "dieu a dit","le prophète disait","x ne cessait de répéter"et....et...chères mesdames et chers messieurs!sachez que ce n'est pas en nous matraquant de citations par-ci par-là que vous allez nous bluffer...

Zed  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 14h 34m |           
La femme est un etre humain, c'est notre mere,seoeur, fille, cousine...donc il faut pas parler comme si c'est une décision grandiose.
il faut bien que les femmes se préparent pour ce rdv historique.
concernant ennahdha, c'est tjours le double langage, voir l'hypocrisie, des gens qui parlent du retour de la femme au foyer, de la bigammie, ne croient pas qu'ils peuvent nous convaincre qu'ils sont daccord avec cet article.
est ce que vous avez lu le discours de moncef ben salem lorsqu'il parle de la liberté excessive de la femme?
est ce que vous avez ecouté le discours qu'a fait la radion nationale avec le molla rached ghannouchi.

Voltaire  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 14h 19m |           
Vous êtes aveugles ou quoi?regardez ce que vous dit la femme dans la photo illustrant l'article.... vous n'avez pas compris!!je vous l'explique??...non,je n'oserais pas,j'ai beaucoup de respect pour vous...

الطيب  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 14h 11m |           
لقد فهمنا أن الهدف هو الحفاظ على نقطة توازن مع النهضة...طيب...
ما دخل السيد بن عاشور في هذه الألاعيب السياسية؟
هل عين رئيسا للجمهورية أم لهذه اللجنة؟ هل نحن بصدد تجاوز الصلاحيات؟ و ثانيا و دائما و أبدا بإسم الخوف من النهضة...أقول لكم ليس هناك أي علاقة للنهضة بذلك...و أظن أننا بدأنا ننفذ أوامر خارجية لنضمن تدفق الإعانات الإقتصادية...و في هذه النقطة لا فرق بين سياسة بن علي و سياسة الآن...

   (Canada)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 14h 04m |           
Ennahda donne des leçons pour certain et des gifles pour d'autres!
ennahda démontre que ses stratège possède un sens politique très élevé.
j'imagine que les fêtes que les cadres d'ennahda étaient longtemps à l'étranger, ca leur ont permis de côtoyer divers systèmes politiques dans le monde et d'apprendre de cette expérience

Maqhour  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 13h 37m |           
@ samurai
ne t'étonne pas de l'attitude de bochra belhaj hmida parce que la composition de l'isror est l'oeuvre de sana ben achour présidente des femmes démocrates et celles-ci ont pour objectif de contrer ennahdha pour imposer l'égalité absolue et la laïcité. c'est leur principal ennemi. et comme les laïcisants représentent comme l'a dit cheikh mourou 85% de l'isror ils ont voulu d'abord maximiser le nombre de femmes pour réaliser leur objectif
dans la constituante mais ennahdha a compris que la parité ne veut rien dire dans la réalité car le système adopté risque d'être favorable seulement aux têtes de listes. les femmes connues sur la scène politique étant peu nombreuses et rares sont celles qui seront têtes de listes. dans ce cas il y aurait peut-être de 5 à 10% seulement de femmes dans la constituante.
je ne l'étonne pas personnellement de voir les femmes démocrates dénoncer maintenant le mode de scrutin qu'elles ont imposé et réflechir sur un autre (par exemple interdire la candidature pour celui qui fait la prière?)

Baldaquino  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 13h 22m |           
Quelqu'un a griffonné que la révolution tunisienne est celle des chômeurs et non pas des femmes.

merci pour la précision!!! mais t'a oublier une chose importante!

les diplômés filles représentent la majorité des chômeurs.


Tounsi  (France)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 13h 19m |           
Si ennahda prend le pouvoir un jour en tunisie,moi personnellement je rentre plus dans ce pays,je sais pas si vous ete d'accord avec moi, mais ces gens ils ont pas de parole,croyez qu'ils vont tous interdire en tunisie,on va revenir 500 ans en arrière. gannouchi ce bon a rien,passer toute ça vie en royaume-unis et maintenant il viens donner des leçons aux tunisien.

Sami  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 13h 16m |           
La photo qui accompagne l'article est exellente,on voit en meme temps une brave femme qui s'apprete a bosser et aussi un bras d'honneur de bochra ben hmida looooool
c'est juste une blague ne le prenez pas mal

Cinda  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 12h 50m |           
@salama hguezi
j'aime pas la politique surtout quand je sais comment sera la fin.

Salama hghazi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 12h 43m |           
A cinda
عندما أقوم ببناء فريق فأني أبحث دائما عن أناس يحبون الفوز ، وإذا لم أعثر على أي منهم فأنني ابحث عن أناس يكرهون الهزيمة

P'tit lou  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 12h 43m |           
De la pire connerie post-révolution

la femme est désormais instrumentalisée au nom du jeu politique "masculin", il faut l'avouer !!!

Cinda  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 12h 41m |           
@salama hguezi

on va dores et déjà construire une partie
le va et vient des diplomates européen et américain prépare qqc. tout ca rentre dans l'intéret de ces pouvoirs occidentaux. et la constitution a reçu des recommandations de suivre ce trajectoire par la suite gagner une place.
le même image adopté dans l'ère de zaba...
et laissons le peuple est entrain de réver la démocratie

Salama hghazi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 12h 36m |           
A cinda

ta mère a mille fois raison ... on est entrain d'allaiter un dictateur atroce je ne sais pas lequel mais je suis sure qu'il viendra... bravo a ta mère elle aurai du être dans le conseil ...

Tarek  (United States)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 12h 31m |           
@simpleavis
tu dit :
"ça n'a rien de positif, vu que tous les partis n'ont pas un nombre suffisant de femmes "éligibles", ce qui ouvrira les portes aux fortunées et par la suite quel résultat en découlera ???"

si déja comme tu dit : "tous les partis n'ont pas un nombre suffisant de femmes "éligibles""
eh bien de ne pas avoir une agranti que toutes ces femmes ont le droit/obligation de se présenter sur les têtes des listes augmente la chance que les " fortunées "- comme tu les appelle- en profitent :)

ne te cache pas derière ce faux argument pour ne pas dire
que c´est les femmes qui te font peur

Souheil  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 12h 26m |           

القراءة الأولى للمرسوم إلي صدر البارح تفرح برشا عباد ...
... خاصة العباد إلي عاملة من قضية المساواة بين المرأة و الرجل أصل تجاري

لكن كي تزيد تتمعن فالموضوع و تطبق المرسوم على أرض الواقع
تنجم تقول ما جابش برشا جديد
أو على الأقل مش في مستوى طموحات اللوبي النسائي


الثورة الجاية كان حيانا ربي
نعملو زوز مجالس (كيما يقولو ناس بكري قصعة لرجال و قصعة لنسا) ... ولا مجلس
و نحطوه بكلو نسا ... في جميع الحالات الرجال و الزمان ما فيهمش أمان
أما بالنسبة للثورة هذي ما يفضها كان أعتصام
...

دقت ساعة العمل
دقت ساعة الزحف دقت ساعة الأنتصار ...
لا رجوع !!! إلى الأمام إلى الأمام

   (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 12h 22m |           
بالله ما رأيكم فى امأة فى المنزل مثقفة تربى لنا جيلا محترما
بالله ما رأيكم فى امرأة فى المنزل مثقفة تدير شؤونها و ترتاح و تسعد زوجها و ابتاأها
اذا خرجت الماة الى الشارع .1/ذهب الابناء الى الجدة او الروضة و احلاهما مر
2/خلا الزوج بنفسه و فكر فى تعويضها
3/خلت هى مع مشغلها و تحرش بها
خروجها الى الشارع يخلى البيوت و يفسد الابتاء و يغير المعطيات السليمة
و هو سبب كل المحن و خاصة العنوسة
4/لو بقى النساء "الحريم" فى المنزل لأشتغل كل الرجال و تزوجوا واحبوا زوجاتهم
اضمن لكم من ينادى بهذا ينجح فى الانتخابات و ان شاء الله يقولوا خوانجى

Salama hghazi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 12h 19m |           
A cinda

bravooooooooooooo.... même avis

Cinda  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 12h 18m |           
@salama hguezi

le peuple doit être le café,
après cette révolution qui a couté des vies
wallahi j'ai remarqué ces gens ne comprennent que lorsque le peuple réagit face à cela
a mon avis , la constitution aura enregistré une perte considérable

   (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 12h 15m |           
Si les femmes se rendent chez elles et restent tranquilles .les enfants et les maris seront bien à l'aise et n4y aura plus de devorse et les hommes travailleront tous et se marient tous et comme ca en frape 100 oiseaux avec une seulle piere
il y a 2 secondes · j’aime

Cinda  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 12h 12m |           
Ne vous cassez pas la tête
ils n'ont pas trouvé qu'une seule : cette solution pour attaquer ennahdha.
programme contre les islamistes

Salama hghazi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 12h 12m |           
A cinda

mais d’après toi le peuple doit être le café ou l'eau???

Omar Z  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 12h 10m |           
@ certains intervenants

arrêtez de faire l'amalgame entre une société "macho" et une société patriarcale.
même les pays les plus développé sont des sociétés patriarcales. la tunisie restera une.
la femme peut atteindre les plus hauts niveaux mes elle aura toujours besoins de l'homme.

concernent, les prochaines élections, que mme ben achour se présente à la présidence. elle et ses verront bien leurs tailles, non pas parcequ'elles sont femmes, mais parcequ'elles sont opportunistes qui font tout leur possible pour arriver au pouvoir.

Cinda  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 12h 09m |           
@salama hguezi

fhemtkom
j'aime tes citations
la constitution a joué le role du café. le peuple aussi doit jouer le role du café
café avec café avec du sucre et la tunisie est belle

الطيب  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 12h 06m |           
يا سيد بن عاشور...ربي يهديك.
علاش لازم كل مرة اجي واحد البز كل شيء؟ يخي مكتوب علينا شيء هذا؟
تو باهي علاش مش 50% من الشباب نسا و رجال؟
علاش مش 50% من داخل الجمهورية المزمرين و الا هم لقادو الثورة؟
علاش مش 50% من المجتمع المدني؟
علاش ما تعينوهمش هالجماعة و تفكو علينا...
تحب ترد روحك بطل و زعيم كبير مش متع عصره؟ تجيب في صيد من ذيله يالله؟
تي هي ساهلة و بسيطة لازم اجي شكون ادخلها بعضها...تي اصلا اللجنة شكون انتخبها؟ و علاش تفرض في حوايج من غير راي الشعب؟ تي وين كنت يا سي بن عاشور وقت لي نوكلو في الكرطوش...تو وليت انت زادة زابا جديد؟

Salama hghazi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 11h 58m |           
A cinda
pour comprendre tout ce qui se passe il faut lire et relire ça….

إشتكت إبنة لأبيها مصاعب الحياة ، وقالت إنها لا تعرف ماذا تفعل لمواجهتها ، وإنها تود الإستسلام ، فهي تعبت من القتال والمكابدة . ذلك إنه ما أن تحل مشكلة تظهر مشكلة أخرى .إصطحبها أبوها إلى المطبخ وكان يعمل طباخا ... ملأ ثلاثة أوان بالماء ووضعها على نار ساخنه ... سرعان ما أخذت الماء تغلي في الأواني الثلاثة.وضع الأب في الإناء الأول جزرا وفي الثاني بيضة ووضع بعض حبات القهوه المحمصه والمطحونه ( البن ) في الإناء الثالث .. وأخذ ينتظر أن تنضج وهو صامت
تماما.نفذ صبر الفتاة ، وهي حائرة لا تدري ماذا يريد أبوها... إنتظر الأب بضع دقائق .. ثم أطفأ النار .. ثم أخذ الجزر ووضعه في وعاء ..وأخذ البيضة ووضعها في وعاء ثان .. وأخذ القهوه المغليه ووضعها في وعاء ثالث.ثم نظر إلى ابنته وقال : يا عزيزتي ، ماذا ترين؟ " جزر وبيضة وبن. أجابت الإبنة."
ولكنه طلب منها أن تتحسس الجزر ..! فلاحظت أنه صار ناضجا وطريا ورخوا ..! ثم طلب منها أن تنزع قشرة البيضة.. ! فلاحظت أن البيضة باتت صلبة ..!ثم طلب منها أن ترتشف بعض القهوة ..! فابتسمت الفتاة عندما ذاقت نكهة القهوة الغنية...! سألت الفتاة : ولكن ماذا يعني هذا يا أبي؟
فقال : إعلمي يا ابنتي أن كلا من الجزر والبيضة والبن واجه االخصم نفسه ، وهو المياه المغلية ...لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف.
لقد كان الجزر قويا وصلبا ولكنه ما لبث أن تراخى وضعف ، بعد تعرضه للمياه المغلية. أما البيضة فقد كانت قشرتها الخارجية تحمي سائلها الداخلي ، لكن هذا الداخل ما لبث أن تصلب عند تعرضه لحرارة المياه المغلية.
أما القهوة المطحونه فقد كان رد فعلها فريد ... إذ أنها تمكنت من تغيير الماء نفسه. وماذا عنك ؟
هل أنت الجزرة التي تبدو صلبة .. ولكنها عندما تتعرض للألم والصعوبات تصبح رخوة طرية وتفقد قوتها ؟ أم أنك البيضة .. ذات القلب الرخو .. ولكنه إذا ما واجه المشاكل يصبح قويا وصلبا ؟ قد تبدو قشرتك لا تزال كما هي .. ولكنك تغيرت من الداخل .. فبات قلبك قاسيا ومفعما بالمرارة! أم أنك مثل البن المطحون .. الذي يغيّر الماء الساخن ..( وهو مصدر للألم بحيث يجعله ذا طعم أفضل ؟!) فإذا كنت مثل البن المطحون .. فإنك تجعلين الأشياء من حولك أفضل إذا ما بلغ الوضع من
حولك الحالة القصوى من السوء . فكري يا ابنتي كيف تتعاملين مع المصاعب... هل أنت جزره أم بيضة أم حبة قهوه مطحونة ؟

Salama hghazi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 11h 50m |           
A cinda

rend toi a n'importe quel temps et tu trouveras des débats intéressant sur tout ça.... et il y a des personnes très compétent qui publie des articles qui vous font savoir les rouages de tout ce jeu...

Simpleavis  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 11h 46m |           
@tarek
"discrimination positive", ça n'a rien de positif, vu que tous les partis n'ont pas un nombre suffisant de femmes "éligibles", ce qui ouvrira les portes aux fortunées et par la suite quel résultat en découlera ??? alors, cherchez un autre justificatif qualificatif original et plus collant, pour faire valider cette c... de projet !

Rayi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 11h 39m |           

مثل هذه القرارات يقلل من مصداقية ممثلي هذه الهيأة ممن صادقوا عليه. وإلا لماذا تبني مثل هذا المرسوم التعسفي فحال المرأة في تونس لا يستدعي مثل هذا القرارات لأنها موجودة وممثلة في الجمعيات و في الحياة السياسية والوزارات دون أي رفض من أي طرف, وهي محل تقدير (طبعا لمن كرس نفسه لخدمة الوطن وليس لمحاربة الإسلام ونشر الفساد), وكما كتب الأغلبية فان الاعتماد الوحيد الذي كان من الأجدر إتباعه هو الكفاءة والتاريخ النضالي للمترشح
الأحزاب التي صادقت على هذا القرار يبدو أنها أحزاب خبيثة تعمل على ضم صوت المرأة في الانتخابات و لزيادة شعبيتها ولكنها في نفس الوقت غير مضمونة لأنها من شدة تكالبها على السلطة أصبحت تصادق على كل شيء.

RAKIA  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 11h 37m |           
أهم دور للمجلس التأسيسي هو صياغة الدستور الذي يجب أن ينطق عن تطلعات الشعب التونسي و يجب أن يساهم في صياغته جميع الأطراف و الأطياف إذا فالمهم في مجلس تأسيسي ليس الكفاءة بقدر التمثيلية التي تعبر عن حاجيات و أهداف و هواجس كل مجموعة من التونسيين من شباب من نساء من يساريين من يمنيين من داخل الجمهورية من العاصمة من التونسيين بالخارج..... ليكون الدستور نتيجة وفاق أكبر عدد ممكن و أن لا يكون في النهاية على مقاس جهة أو جنس أو فئة دون أخرى و على هذا الأساس
فإن القانون الإنتخابي و بالتحديد يجب أن يكون مختلفا عن القوانيين الإنتخابية للبرلمان و الرئاسية التي تعتمد مبداء الجدارة و الكفاءة و بذلك فإن مشروع القانون الحالي يدخل في إطار ضمان مشاركة الجميع و في هذا التمشي إنصهر مبداء المساواة في تركيبة القائمات لضمان أكثر قدر ممكن من حضور المرأة و حتى لا يتم إبعادها كما كان يتم في إنتخابات سابقة و الجميع يعلم ذلك
كما أؤكد في هذا المستوى و للعديد من المتدخلين أن الإختيار على أساس الكفاءة يبقى من باب التنظير فالتجارب العديدة قد أثبتت بأنه لا يتم إحترامه لا في تونس و لا في عديد من بلدان العالم حيث يميز الرجل على المرأة و يرتب قبلها في المجال السياسي فالمنتخب أمام كفأة متساوية يختار الرجل على المرأة و أن النساء في العديد من المرات و رغم كفاءتهن يتم تعبأة القوائم بأسمائهن ثم إقصاءهن في مستوى الممارسة و مازلنا بعيدين كل البعد في مستوى العقليات و الثقافة على
إختيار الأشخاص الجديرين مهما كان نوعهم نساء أو رجال

ça fait rire  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 11h 31m |           
Je vais proposer à maman d'aller tenir la ministère de l'intérieur pour bien calmer le jeu...ha.ha.ha

Cinda  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 11h 29m |           
Je suis o boulot pas de facebook
ne te dérange pas,
tu vois la liste du coté droite , un sondage type. le plus de nombre est donné à "autres" ca veut dire que toutes ces parties ne sont pas apprécié dans la majorité.
autres se sont ben achour

Gradivus  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 11h 23m |           
Tout simplement le 50:50 est de la pure connerie

Salama hghazi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 11h 21m |           
A cinda

c'est très long rend toi a facebook

الطيب  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 11h 10m |           
الفصل 16 من المرسوم الانتخابي بين التعسف و السخف...هذا هو العنوان الحقيقي...لأن كلمة مناصفة أضيفت لمجرد دس السم في العسل.

ArchiViste  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 11h 10m |           
Bravo yadh ben achour.
c'est une décision historique et une première mondiale.
la tunisie a de nouveau rendez-vous avec l'histoire.
je suis fier d'être tunisien

Cinda  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 11h 08m |           
@salama hguezi
tu peux m'expliquer davantage. je croix rien comprendre à la fin
on va retourner au point 0. dictat !!

Saadoucha  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 11h 07m |           
C'est simplement une tentative pour détourner l'attention de l'essentiel de toute facons seules les compétence et l'implication devraient etre critéres pour

Hamdoun Jnagbi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 11h 03m |           
Nous sommes presque tous d'accord sur le principe ( homme et femmes ) et il nous reste maintnant que de demander à mr. beji et son gouvernement de refuser l'article n° 16 oubien de le revoir.

c'est une révolution des jeunes et non des femmes où sont les jeunes dans tout ce qui a été décidé.

Samurai  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 11h 03m |           
Bonjour . j'ai pas compris si mme bochra dans cette séquence est pour l'adoption du tanassouf ou bien elle est là pour tester ennahdha ??? chimdakhalha fi les partis ??? elle dirige une association et non pas une instance de contrôle ou de supervision de l'activité et agissement des partis .
a la fin de cette séquence elle declare "taw inchoufou ech bech ta3mil ennahdha .... que toutes les forces democratiques vives de ce pays s'unissent ????? elle est membre d'un parti ou d'une association . dans le premier cas elle est impartial donc ces avis et suggestions au sein de cette instance visent une certaine partie du paysage politique . dans le deuxième cas ( association ) elle doit se retenir un peu . elle n'est pas , avec cette
association , la seule garante des droits des femmes tunisiennes .

Salama hghazi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 10h 42m |           
A cinda

le 50/50 c'est un hameçon ... mais lisez le reste et vous allez voir ce qu'il vont faire de la tunisie...

Patriote  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 10h 42m |           
L’objectif final de la démocratie est de mettre en avant les personnes les plus compétentes pour gouverner le pays quels que soient leurs sexes. que ces élus soient hommes ou femmes, le problème n’est pas là ; il faut élire les gens sur la base de leurs compétences et de ce qu’ils peuvent apporter à la nation.

la parité homme-femme n’est qu’un simulacre d’idées soit disant progressiste au nom de l’égalité homme/femme. je crois plutôt que ce c’est une manœuvre employée par certains courants politiques qui chercheraient à atteindre leurs propres objectifs sans penser réellement à l’intérêt de la nation.

maintenant que la femme est devenue émancipée et active dans plusieurs domaines, elle doit s’imposer également sur la scène politique par sa compétence et doit prendre l’initiative sans attendre la promulgation de lois discriminantes qui pourraient être néfastes à l'avenir du pays.

Cinda  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 10h 25m |           
@salama hguezi
ekhi mana khowat
50-50 est un pont vers d'autres buts.
la révolution a eu lieu pour l'injustice, apparement l'équipe de la constitution n'ont pas appris la leçon ou bien le peuple est débile à la fin et n'a rien compris.
pas comme zaba (elbhim) qui a compris à la fin qu'il doit faire sauter le pays pour qu'il reste au pouvoir encore 23 ans !!

Amri Abderrazek  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 10h 21m |           
Oups , désolé pour les erreurs d'ortographes basiques!

Samir  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 10h 18m |           
الى كل من عارض هذا المرسوم بذكر الأسباب التالية :
1) لا يوجد مثيل له حتى في الدول المتقدمة.
2) فرض التناصف هو دكتاتوية قد لا يريدها المواطنون
3) النساء يمكنهم فرض أنفسهم بأنفسهم دون الحاجة لهذا الفرض
4) هذا المرسوم أضيف لإحراج النهضة
5) العديد من الأسباب الأخرى أحجم المتدخلون عن ذكرها لتخلفها
أتفهم الأسباب السابقة ولا اتفق معها للأسباب ال تالية:
1) النص الانتخابي يهم فقط انتخابات المجلس التأسيسي لصياغة الدستور، لذلك وجب آن يمثل جميع مكونات المجتمع وقد ادفع أكثر لوجوب تمثيل مختلف الأعمار حيث آن القائمة يجب آن تكون متكونة كذلك متناصفة بين الشباب اقل من 40 سنة و اكثر من 40 سنة مثلا.
2) المجلس المنتخب سيقوم بصياغة الدستور فقط ويمكن عندها آن نكمل في نفس السياق أو نتخلى عنه عند صياغة القوانين الانتخابية لمجلس النواب أو المستشارين أو البلديات.
3) هذا القانون قد لا يكون له موجب في البلدان الغربية لان هذه المجتمعات قد لا ترى في المرأة نصف مواطنة ولكنها في مجتمعاتنا العربية هذه الصفة ما تزال متواجدة في متخيلاتنا العميقة وحتى في مخيلة نسبة هامة من النساء رغم آن اغلبنا لا يعترف بها.
4) هذا القانون سيمكن من إبراز نسبة هامة من القدرات التونسية النسائية لشابة في الأحزاب الحالية التي يغلب عليها الذكور، وهو ما سيمكن لهذه القدرات بالتواجد داخلها بأحقية.
5) تونس كانت ومازالت رائدتا في القوانين التي تمكن من جعل المرأة مواطنة كاملة: فقانون الأحوال أخذ جذوره من العقلية التونسية ومقام به بورقيبة انما صياغة لما كان سائدا من عقلية متقدمة للتونسيين و ما الزواج على الطريقة القيروانية إلا مثال. تونس كانت سباقتا في منح المرأة حق اللإنتخاب متقدمتا حتى على بلدان تتبجح بحقوق الإنسان وحقوق المرأة كفرنسا فالتونسية تحصلت عليه قبل الفرنسية

Amri Abderrazek  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 10h 17m |           
Bonjour, ben voilà on n'est amais d'accord sur un rien! , loin de la politique politicienne , ou les alliances et caluclus électoraus sont de mise, l'acte en lui meme constitue une première et traduit une volonté réelle de ne pas sombrer dans les dérives d'une société à l'orientale ou la femme est considéré comme un citoyen de second degrés (il y en a de quoi avoir peur).
certes , avec la multitude de listes, la composition réelle de l'assemblée constituante ne va pas dépasser les 30% , mais le point positif, c'est que la femme, sera à l'encontre des citoyens pour la compagne , sera en face de réalité de sa région avec toute la disparité qui éxiste , sera enfin un acteur de taille dans la composition des structures des partis politiques , et c'est là le grand acquis de cette loi!
en situation exeptionelle, faut des mesures exeptionelles, voilà une!

J.O Mode  (United States)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 10h 10m |           
Les forces progressistes pensaient faire embarrasser ennahdha avec la parité homme femme.
cependant ennahdha avait montré une grande maturité politique en défendant ce principe avant tout le monde. en effet elle savaient que ce principe ne voudrait pas dire que les femmes auront 50% des places mais au plus elles auront 20%. de plus elle savait que elle seule pouvait annimer toutes les listes par cette parité car la popularité d'ennahdha est partagé par ses partisans (hommes et femmes).

Citoyen  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 10h 04m |           
C'est bien dit parce que cet article ne sert qu'à faire plaisir aux femmes et à ceux qui les soutiennent alors que notre objectif révolutionnaire n'était pas ça du tout, au contraire on souhaitait voir les gens les plus compétents de notre pays décider de notre avenir et non pas de faire plaisir à ceci ou à cela.

   (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 53m |           
Imposer une parité n'a rien à voir avec la démocratie .la capacité est la condition essentielle à toute réussite . la plupart des femmes n'aiment pas la politique meme les cultivées qui ne représentent pas 50% du peuple .on aura recourt aux intrues beni oui oui!!!

Salama hghazi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 33m |           
A cinda

bravo c'est quoi ça tu lis dans mes pensées ou quoi . attention il y a ceux qui essayent de nous faire comprendre que la parité est a l'ordre du sexe (femme et homme) tout simplement ... et c'est un piège ....

PRISE DE MER  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 33m |           
Comme prévu et avec intention nessma tv invite , bien choisi, les gens appartenant à leur fiéve ,bochra qui est une dame partielle et anti-islam. on focalise toujours ,de tous les partis polique , que sur ennahdha ,pour la mettre en position de "fazeaa". "nessma tv,bochra et compagnie " je vous rassure que votre projet alsain et non- démocratique ne vous méne à rien,le peuple tunisien arabo-musulman n'est pas dupé.

Meriam  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 32m |           
@beurkman: sur quelles bases vous pouvez dire que la parité ne sert strictement à rien?
avec un mode de scrution proportionnel de listes ayant une alternance homme/femme au niveau des têts de listes on peut garantir une certaine équité entre les deux sexes, mais après c'est le rôle des partis politiques qui n'ont qu'à mettre des femmes en tête de liste pour garantir cette parité. ceci dit je pense que le débat sur la parité est un faux débat car j'aurais préféré que le choix sera fait par ordre de mérite peu importe le sexe,
qu'il y ait une majorité d'homme ou de femme je m'en fout mais qu'est ce qu'ils peuvent faire réellement c'est ça ce qui m'interesse le plus..

meriam khalfallah

Lotfi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 28m |           
Bravo "quelconque", tu as tout résumé, c'est vraiment ridicule ce qu'ils ont adopté.
je suis pour 100% de femmes si elles ont vraiment le profil eet le mérite ou bien le contraire 100% hommes...
je crois qu'ils ont confondu ces principes des élections à une entrée en boite de nuit pour couples exigés...
allah yehdi, zaba a inventé les 25% et ces nullards ont poussé cette conerie à 50% ....

Samir  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 26m |           
الى كل من عارض هذا المرسوم بذكر الأسباب التالية :
1) لا يوجد مثيل له حتى في الدول المتقدمة.
2) فرض التناصف هو دكتاتوية قد لا يريدها المواطنون
3) النساء يمكنهم فرض أنفسهم بأنفسهم دون الحاجة لهذا الفرض
4) هذا المرسوم أضيف لإحراج النهضة
5) العديد من الأسباب الأخرى أحجم المتدخلون عن ذكرها لتخلفها
أتفهم الأسباب السابقة ولا اتفق معها للأسباب ال تالية:
1) النص الانتخابي يهم فقط انتخابات المجلس التأسيسي لصياغة الدستور، لذلك وجب آن يمثل جميع مكونات المجتمع وقد ادفع أكثر لوجوب تمثيل مختلف الأعمار حيث آن القائمة يجب آن تكون متكونة كذلك متناصفة بين الشباب اقل من 40 سنة و اكثر من 40 سنة مثلا.
2) المجلس المنتخب سيقوم بصياغة الدستور فقط ويمكن عندها آن نكمل في نفس السياق أو نتخلى عنه عند صياغة القوانين الانتخابية لمجلس النواب أو المستشارين أو البلديات.
3) هذا القانون قد لا يكون له موجب في البلدان الغربية لان هذه المجتمعات قد لا ترى في المرأة نصف مواطنة ولكنها في مجتمعاتنا العربية هذه الصفة ما تزال متواجدة في متخيلاتنا العميقة وحتى في مخيلة نسبة هامة من النساء رغم آن اغلبنا لا يعترف بها.
4) هذا القانون سيمكن من إبراز نسبة هامة من القدرات التونسية النسائية لشابة في الأحزاب الحالية التي يغلب عليها الذكور، وهو ما سيمكن لهذه القدرات بالتواجد داخلها بأحقية.
5) تونس كانت ومازالت رائدتا في القوانين التي تمكن من جعل المرأة مواطنة كاملة: فقانون الأحوال أخذ جذوره من العقلية التونسية ومقام به بورقيبة انما صياغة لما كان سائدا من عقلية متقدمة للتونسيين و ما الزواج على الطريقة القيروانية إلا مثال. تونس كانت سباقتا في منح المرأة حق اللإنتخاب متقدمتا حتى على بلدان تتبجح بحقوق الإنسان وحقوق المرأة كفرنسا فالتونسية تحصلت عليه قبل الفرنسية.

Cinda  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 24m |           
@beurkman
en tant que femme la politique ne m'interesse pas, parceque elle est manipulé pour servir des intérets particuliers. on joue avec la politique de façon qui n'est pas saine du tout. si je m'interesse de discuter la politique pour essayer de rendre à césar ce qui est a césar, la justice ...
justice entre homme et femme , ce n'est pas cet parité qui va résoudre le problème ou elle va nous offrir la démocratie mais c'es de néttoyer les têtes

Moi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 20m |           
Taw billehi il ya des problèmes qu'on n'a plus en tunisie et qui sont dépassés par le temps, pourquoi on ne veut pas avancer, tawa en tunisie la femme a ses droits et je ne trouve pas qu'on a encore cette différenciation. pourquoi alors cette ben achour s'obstine à créer des faux problèmes, estce le complexe d'infériorité? je ne sais pas ais si c'est le cas cela veut dire qu'elles mêmes elles se considèrent comme un être inférieure que
l'homme et qui doit se défendre à jamais.
pour moi donc, ce discours est un discours traditionnel et non moderne....faites un discours plus moderne svp, et vivez normalement pour que vous soyez considérées normalement (en tunisie d'ailleurs vous êtes considérées normalement)
currently 5.89/1012345678910

NIDHAL  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 18m |           
يا سيد حسان لو لم يعتمد هذا المبداء هل أنت متأكد أن المرأة ذات الكفاءة سيتم ضمها للقائمة الجميع نعرف سواء في تونس أو في العالم بأن في المجال السياسي المرأة حتى و لو كانت كفأة يتم تمييز رجل حتى و لو كان غبي عليها و عادة مايتم حشر القوائم بنساء يتم وضعها في أسفل الترتيب لا لشيء إلا لإحترام مبداء تشريك المرأة و في الواقع لا يتم ذلك ، و لكن و بالنظام الحالي للإقتراع فلن يكون المجلس مكون مناصفة بين النساء و الرجال لأن رؤساء القوائم هم عادة من يفوز
بهذه المقاعد و كالعادة سيكون رؤساء القوائم في أغلب المناطق من الرجال و لكن الجيد في هذه الفكرة أنه يسمح و لو بصفة جزئية للمرأة بالمشاركة الفعلية فهو نظام يشجع تشريك المرأة عكس باقي أنظمة الإقتراع التي تحد من حضور المرأة و معدة على مقاس الرجال فنحن لم نصل إلى الآن في مستوى عقليتنا و ثقافتنا إلى التمثيل على مبداء الكفاءة فلماذا نستحضرها عندما تتعلق المسألة بالنساء

Tounis ghalia  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 17m |           
C'est du pure sexisme, c'est l'autre extrême.
pourquoi on évoque toujours la question de la femme comme un problème à résoudre.
que ce soit pour le profit des femmes ou des hommes, ce qui importe dans les élections c'est les opinions et les programmes des personnes et non leur sexe, c'est à dire que se soit dans une ville deux tiers femmes et un tiers homme ou vice versa, quesque ça importe puisque c'est le choix des citoyens basé sur les convictions politiques.
ce qu'on fait veut dire d'une autre façon qu'on considère encore la femme comme un être inférieur qu'on doit lui donner plus de valeur.
et dans plusieurs régions ça ne sera pas équitable parce qu'on pas le même taux d'homme et de femmes politiques.

Riadh  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 14m |           
لاخينا الذي قال ان نساء تونس
متعلمات ومثقفات و وصلن الى درجات عالية
في اختصاصات مهمة كالطب و الهندسة

هذا لا ينكره احد ولكن هناك فرق
بين الكفاءة و الجنس

نحن مع الاكفأ سواء رجل ام امرأة
هكذا قرار غير مطابق للواقع ابدا
والمستوى التعليمي لا
يدل بالضرورة على مستوى الوعي السياسي
والاجتماعي
فما رأيك صديقي في امرأة قد حازت اكثر من شهادة دكتوراه ثم تاتي و تقول ان الاذان قد ازعجها
بقطع النظر عن المسألة الدينية فهي تجهل
الامر الذي تحدثت فيه وان كانت بحق واعية وذكية
لما تحدثت في هذا الموضوع الذي يؤلب عليها المجتمع

القيادة ليست سهلة و كذا المناصب
على مر التاريخ لم نر نساء يقدن الرجال
وان حدث فهو قليل جدا

انتظروا لتروا ماذا ينتج عن مجلس تأسيسي نصفه نساء
ولكني الا اتصور ان يحدث ذلك لان مبدا المناصفة في الترشح فقط و استبعد ان يحزن على كم كبير من الاصوات
و بنفس العدد مع الرجال
...
لا تقولوا لي ان المجتمع تسيطر عليه العقلية الشرقية
فالغرب كذلك ايضا

وان كانت المرأة في تساو مع الرجل "
لبعث الله امرأة نبية في قومها
"
...

Salwa  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 14m |           
Cette parité a été suggérée pour embarrasser ennahdha et la faire paraître comme l'ennemi de la femme, mais quand elle a voté pour, ses adversaires sont tombés dans le piège qu'il voulaient le lui tendre. ils ont sorti ce qu'ils appellent un pacte de citoyenneté et se lamentent que ennahdha a demandé sa discussion avant sa signature. ils veulent qu'elle leur signe un chèque blanc!!!! alors ils ont commencé leur campagne de dénigrement.

Quelconque  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 12m |           
A baldaquino, je m'attendais à mieux de ta part, on doit avancer un peu, toute personne qui n'est pas de ton avis n'est pas forcément un obscurantiste nahdhaoui, il est juste différent de toi, et la démocracie est justement le respect de cette différence

Tounsi  (Spain)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 11m |           
يا سي حسان.اتفق معك بأنه قرار تعسفي وأحمق ولكن فقط في حالة دولة متخلفة همشت فيها النساء وحرمن من التعليم،التونسيات منذ الاستقلال تميزن عن كل بلدان العالم النامي وحتى بعض الدول المتقدمة بجملة حقوق وفرص تعليم والمشاركة في كل المجالات المهنية والتربوية والثقافية، اليوم نساء تونس لها نفس كافات الرجل بل حتى تجاوزن الرجال وهن جاهزات لأي عمل كان سياسيا أو غيره وكما يقول المثل الشعبي"مع تغطيش عين الشمس بالغربال".
في تونس اليوم عديد النساء ذات كافات لتملا كل القائمات الانتخابية
وحدهن وبدون حاجة للرجال،فكفانا تميز و"ماتشيزم" نريد تونس اليوم تونس الجميع،تونس العدالة،تونس الحرية،تونس الانفتاح.

Mehdi  (France)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 04m |           
En regardant la télé hier soir, je trouvai cette décision vraiment ridicule.
pourquoi imposer un taux fixe sur la base de la sexualité ? ceci est a l'encontre même du principe de la méritocratie, et constitue même une discrimination (positive ou négative, ce dépend de quel cote on se place).
j'aurai a la limite souhaite qu'on définisse un taux minimal (20 % par exemple), pour s'assurer que les femmes ne soient pas exclues du processus, mais la c'est vraiment insensé.
on mélange tout et n'importe quoi : laïcité, féminisme, démocratie...et a voir la tête de bochra (qui parait-il est très fière de cette enfreinte a la méritocratie), j'ai vraiment peur pour le futur de mon pays.
je me demande quel plan se déroule dans la cervelle de ces soi-disant féministes ?

Med GC  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 01m |           
Il a été imposé dans les années 1800 aux etats unis de faire participer des hommes de couleurs (les afro-américains) aux listes électives vu que ces gens là étaient marginalisés auparavant.
1- il s'agissait vraiement de gens marginalisés et même maltraités
2- la législation a été moins imposante que l'article 16 (on a pas imposé la parité mais simplement la présence)
vu que la femme en tunisie a souffert plus que les afro-américains pendant les 50 dernières années (pas d'enseignement, pas de travail, esclavage...). est-ce que vous avez déja vu une femme médecin ou avocate en tunisie. est-ce qu'on a eu une seule minsitre femme? est-ce qu'une seule fois on a vu une femme qui commande le pays ( et ne me dites pas que wassila ben ammar ou leila trabelsi l'ont fait)?
la situation de la femme tunisienne a tellement été dégradée ces dernières décennies qu'il faut vraiement leur rendre considération.
moi je proposerait une condition plus draconienne: celle d'imposer que les têtes de listes soient des femmes (là je serait ravi d'être n°2 d'une liste thammechi ma takhtaf).

Baldaquino  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 09h 00m |           
Tous ceux qui rejettent la parité sur les listes électorales qu'ils se considèrent dés lors comme les ennemis de la démocratie.

de l'auteur de cet'article aux intervenants nahdhawis aveuglés par l'idéologie rétrogrades de leur parti ils ont tous fermez malhonnêtement les yeux sur le fait que le choix de la parité a été approuvé par la majorité à travers un vote démocratique au sein du conseil pour la réalisation des objectifs de la révolution.

c'est comme ça que ça marche en une démocratie, c'est votre première leçon, soyez plus attentifs aux prochaines!!!




Riadh  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 08h 55m |           
هذا لم يقع حتى في امريكا وفرنسا وكل
الدول التي لها تاريخ في الديمقراطية

اما التونسي طلع اقوى واحد في الديمقراطية

"إذا كان الغراب دليل قوم . . يمر بهم على جيف الكلاب"

BeurkMan  (France)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 08h 54m |           
Mdr ,tout le monde est tombé dans le piège de l'article 16.
avec le mode de scrutin choisi (qui est plus scandaleux à mon avis) ,la parité ne sert strictement à rien ..

je vois aussi dans les commentaires qu'on essaye de parler à la place des femmes ..et de les écarter de la politique.
une question pour les membres féminins de babnet ,est ce que la politique vous intéresse ou pas de tout ? (eu n'essayez pas de vous faire passer pour une femme hein !!)
çà mérite un sondage :)).

Monia  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 08h 53m |           
Le fait d'imposer un taux bien déterminé de représentativité de la femme dans les listes de candidature pour les élections ne peut en aucun cas constituer un acte de démocratie , je dis pardon à mme bochra vous vous trempez en disant que ça serait un test pour les partis pour montrer leur volontés à faire participer les femmes dans les élections ,non madame le peuple tunisien ne va pas attendre comment la situation va être arrangée et subir
les conséquences , arrêtez de prendre le public pour un ignorant

Quelconque  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 08h 51m |           
C'est tout simplement ridicule, le jour où les femmes comprendront qu'elles ne sont pas inférieures aux hommes et qu'elles sont justes différents, on aura gagné un grand pas en avant. avec cette loi, on reviendra à l'image de la femme objet mise dans des listes juste pour combler un vide, il y a certainement des femmes compétentes, mais s'il n'y en a pas? comment faire!
on commence à en avoir marre de ces femmes démocrates, des tas de complexes qui n'arrêtent pas de vouloir nous imposer leurs idées farfelues sous le nom de l'égalité. et si on faisait un sondage, je suis sure que 80% des femmes tunisiennes ne partagent pas leurs avis, mais que dire de ces gens qui nous prennent pour des illuminées!

Citoyen  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 08h 48m |           
à babnet, il faut ajouter à votre sondage : monsieur farhat rajhi et vous aurez un résultat plus ligique.

AntiZABA  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 08h 40m |           
Vraiment cette affaire me rappel ce qui se faisait dans la période de zaba , tunisie premier pays exportateur de savoir faire en afrique ...tunisie premier pays dans le monde arabe qui interdit le voile... et maintenant tunisie premier pays au monde qui fait la bétise de parité dans les elections

Hamdoun Jnagbi  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 08h 30m |           
Dite moi pourquoi on ne trouve pas chose pareille dans les pays développés on est plus développé qu’eux ( on est plus royale que le rois ) où l’émancipation de la femme est plus proche de nous qu’eux . ce n’est pas vrai s’il vous plaît qui sont les gens qui ont voté cette loi. moi personnellement et peut être l’avis de la majorité il nous faut en premier adopter des projets de lois et les mettre au sondage public.
c’est ça la démocratie n’est ce pas, je n’est rien contre les femmes au contraire peut être qu’elles seront plus de 50% dans les listes comme elles peuvent être moins la compétence et la pluralité font la différence.
s’il vous plait c’est un mauvais critère.

Sabah.tn  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 08h 27m |           
Je suis absolument contre cet article.je veux bien que la femme ,sans omone, et avec mérite et compétence ,elle s'imppose et gagne sa participation. cet article est contre l'interré des femmes et s'est pour celà que les hommes ont voté.
réveiller vous mes chéres.

Dada  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 08h 24m |           
Je suis pad d'accord pour la simple raison: les femmes n'ont jamais été intéressé par la politique.
ils veulent les "coller" n'importe où !!!!!!!!

Tounsi-d-zarzis  (Portugal)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 08h 09m |           
Baldaquino t'es passé complètement à coté. je c pas si t'as comris ce que les autres ont écrit ou pas ?? dans un cas ou l'autre je vais t'expliquer; personne ne dénit la compétance des femmes et c'est pour ça qu'on veut une "compétion" sur la base de cette compétance pas sur la base d'obligation et il faut savoir que les femmes qui ont voulu de ce projetde loi, c'est une déclaration franche de leur part de leur incompétance. et en ce
qui conserne ton idée sur l'image de la femme dans les socicités musulmanes, a ton avis pouquoui on voit cette vague massive de conversion, surtout des femmes, dans les sociétés du nord ?!! ou penses tu qu'elles sont mazochistes ?!!!!!!

Baldaquino  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 07h 24m |           
Si dans un pays il y'a la pauvreté, les femmes y sont les plus pauvres.
si dans un pays la précarité sévit, les femmes sont dans les situations les plus précaires.
si dans un pays il existe l'exploitation et l'esclavage, c'est les femmes qui pays le plus grand tribut.

ironie du sort les femmes musulmanes sont dans le monde les plus pauvres, celles qui endure la précarité le plus, la plus exploitée et dont la vie est pire que celle d'un esclave.

les sociétés musulmanes sont des enfers pour les femmes. c'est avec regret de l'admettre mais c'est la réalité d'une société machiste et hypocrite qui se croit vainement parfaite.

est ce que c’est dans ce genre de sociétés qu'on veut vivre???

non! absolument non!!!

si les tunisiens veulent donné un sens, un bon, à leur révolution est bien c'est de continuer sur la même lancé que khayreddine, hadad, bourguiba... la tunisie peut continuer à parier sur la femme en renforçant encore plus son statut de citoyenne libre et responsable et à pied d'égalité que son frère tunisien.


[ceux qui parlent d'incompétence des femmes je leurs rappelle que l'effectif des étudiantes dans les universités tunisiennes est de 60% du totale des étudiants, et les filles sont souvent au premier rangs et dans les spécialités les plus délicates (ingénieurat, médecine...etc)]


Assad  (Finland)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 06h 44m |           
بصراحة هده ليست ديمقراطية. الترشح يعتمد على الكفاء ليس على الجنس.

عباس  (United Arab Emirates)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 04h 37m |           
المناصفة خلقت فقط لاحراج حزب النهضة وابرازه على انه حزب لا يريد للمرأة ان تتقدم او ان تمسك بزمام الامور وعندما وافقت النهضة انحرج هؤلاء وندمو على فعلتهم واصبح هم انفسهم يهاجمون هذا التمشي...فالغدر واضح وهي نفس الاساليب البالية التي استعملت في عهد وبن علي...

Faress013  (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 01h 45m |           
المناصفة قرار أحمق ودخيل على الديمقراطية نفسها ولم يتم اقراره من أي دولة أو نظام من قبل. فالمنطق يقول أن الأفضل والذي يقنع الناس بصدقه وقدرته هو من ينتخب بغظ النظر إن كان رجل أو أمرأة. أغلب الظن أن هذا ألفصل تم اقراره من طرف هذه الهيئة الغير شرعية، ليفرض على الشعب التونسي مجموعة من النساء لا يمثلن الشعب التونسي أو النساء التونسييات، وهن من دعاة المثلية الجنسية، وشرب الخمر و التمرد على أبسط قواعد الدين التي لا يختلف عليها إثنان.
أرجو أن تقوم العديد من الأطراف الفاعلة بالتحرك السريع لإسقاط هذا المرسوم الإنتخابي البليد والغريب والخطير !!
نحن نطالب بإستفتاء شعبي ولا أشك لحظة واحدة أن الشعب التونسي بكل مكوناته سيرفض ما جاءنا به هؤلاء المعينون من طرف أيد خفية للإلتفاف على ثورتنا.

   (Tunisia)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 00h 47m |           
C'est ridicule ,
pourquoi nous imposer ça ??
la femme ne peut pas s'imposer toute seule, sans un coup de pousse ??
ce n'est pas comme ça qu'on respecte la femme, car la tous les partis vont chercher des bouches trous, comme exactement les 30% d'opposants a l'aire de zaba !!
l'idée est geniale, mais j'aurais aimé plus de propagande ou d'incitation, de subvention pour les campagnes pour les femmes, et non pas une loi comme ça !!
c'est du pure sexisme a l'envers !!!

il est bien temps, de commencer un mouvement anti-féminisme en tunisie !

Jihene  (France)  |Jeudi 14 Avril 2011 à 00h 35m |           
Tout à fait d'accord avec l'article, c'est très bien d'ouvrir les portes aux femmes pour ces élections, comme ça on aura plus ou moins notre représentation dans le conseil constitutionnel.
mais le faire de cette façon, d'une façon imposée ne va pas vraiment réaliser notre objectif qui est la participation de la femme "avec mérite bien sur" dans les domaines de sa spécialisation.
de cette façon les partis vont chercher les femmes juste pour remplir leur listes pour qu'elles soient acceptées et conséquemment la sélection ne va pas être vraiment basée sur le mérite :(
le devoir du conseil constitutionnel est de faire notre constitution qui va servir pour des générations et des générations, si dès le début on commence mal, j'ai vraiment pour l'avenir